اعلانات

banner image
banner image

هل الكون أزلي ؟ ومن خلقه ؟ (ج1) | النظرة الفلسفية


بسم الله الرحمن الرحيم

هل هذا الكون الذي نعيش فيه جميعاً ونمشي على أرضه ونتنفس هواءه ونطالعه من وراء التلسكوب هو كون موجود هكذا بحالته منذ الأزل ؟ أم ان له بداية ؟ ولو كانت له بداية فما الذي ابتدأها ؟ أو من ؟ أهو الله أم شئ آخر؟

في هذه المقالة سأعرض لكم أهم وجهات النظر الفلسفية حول هذا الموضوع على مر الزمن وسأبدأ من أول الفلاسفة الذي تكلم عن الكون وهو أرسطو 
من رأي أرسطو ان الكون ليس أزلي إنما المادة التي هون مصنوعٌ منها هو الأزلي المادة التي أسماها "الهيولا" هذه الهيولا التي لطالما كانت موجودة منذ الأزل ومن رأيه أن الله ايضا موجود منذ الأزل وأن للهيولا خاصية مهمة وهي خاصية عشق الله
وهذا العشق هو الذي جعلها تتحرك تلقائيا من نفسها لتصنع هذا الكون وحدها بدون تدخل من الله

طبعا أرسطو ينزه الله عن أي نقص في رأيه ولكن من وجهة نظره لو قلنا أن الكون لم يكن موجود ثم اوجده الله فجأة فهذا يعني أن الله لم يكن قادرا على الخلق ثم جاء عليه وقت وأصبح قادرا على الخلق,فخلق الكون.

ومن وجهة نظر أخرى للطبيب الفيلسوف "إبن سينا"
من رأي إبن سينا أن الكون هو فعلا شئ موجود مع الله منذ الأزل مثلما النور موجود مع الشمس منذ أن وُجدت الشمس والحرارة موجودة مع النار منذ وُجدت النار وسبب رأيه هذا عندما نقول أن الله خالق فإننا حتما نعني أن الخلق صفة موجودة فيه منذ الأزل ولو سلمنا أنه خلق الكون في وقت معين من الأوقات كما يتصور معظم المسلمين فإننا سنقع في مشكلة.
لأنه يعتقد أن الكون هو أول مخلوقات الله فـ قبل خلق الكون لا نستطيع أن نصف الله بالخالق لأنه لم يخلق الكون بعد 
فـ بإختصار المخرج من هذه المعضلة هو أن نؤمن بأن الكون أزلي مع الله لكن الله هو الذي خلقه .. كيف يكون هذا ؟
ببساطة كلمة خلقه لا تعني الخلق بالمفهوم التقليدي ... بل تعني أن الكون صادر عن الله منذ الأزل مثلما نقول أن الشمس خلقت نوراً او أن النار خلقت حرارة.

وهنا نتجه لرأي آخر وهو رأي "أبو حامد الغزالي"
وهو تقريبا انتقد رأي إبن سينا وقال أنه قد نسي صفة مهمة من صفات الله ألا وهي صفة الإرادة فرأيه بأن الله خالق منذ الأزل والإرادة صفته منذ الأزل وأن هذه الإرادة جعلته يخلق الكون في زمن معين أراد أن يخلقه فيه.

ومن جهة أخرى نأتي لرأي "إبن رشد" من فلاسفة المسلمين في الأندلس
وكأن برأيه ان تصور إبن سينا باطل لأنه يجعل الله خالقاً رغما عنه ليس بإختياره مثل أن الشمس تصدر نوراً رغما عنها وليس بإختيارها 
وايضا تصور الغزالي برأيه أنه ايضا باطل لأن الله قبل خلق الكون كان يعيش وحده منذ الأزل والأزل معناه زمن لا متناهي في الماضي ولو قسمت هذا الزمن اللامتناهي قبل خلق الكون الى أزمان ستجد أن كل هذه الأزمان متماثلة لا فرق بين زمن منهم وزمن وهذا ينفي أن الله أراد أن يخلق الكون في زمن معين , فلماذا اختارت إرادة الله خلق الكون في زمن معين منهم دون آخر؟
ومن رأيه أن الكون أزلي لأن صفة الخلق عند الله أزلية وهنا يقصد الخلق الحقيقي بإرادة الله.
وهنا لا يقصد بأنه خلقه بزمن معين بإرادة أزلية بل يقصد بأن الله خلق الكون في كل لحظة منذ الأزل والى الآن ولذلك الكون أزلي ولو غاب الله طرفة عين عن الكون لانهار الكون كله.

وأخيرا وليس آخرا نأتي الى رأي شيخ الإسلام "إبن تيمية" 
ومن رأيه أن الله خالق منذ الأزل نعم ... لكن لا يوجد شئ اسمه الكون موجود منذ الأزل 
إن الكون ليس أول مخلوق فلم يثبت هذا لا القرآن ولا الحديث بل ثلت أن الكون واحد من مخلوقات الله وكان قبله اشياء مثل القلم والعرش وإننا نتصور أن الكون أول مخلوق لأنه هو الشئ الذي حولنا ونعيش فيه لكن هذا غير صحيح بل خلق الله قبله كذا وكذا وكذا حتى نصل الى اول مخلوق
وقبل خلق أول مخلوق كان الله وحده لم يكن معه شئ وهو فعلا يتصف بصفة الإرادة ولكن ليست كما وصفها الغزالي 
بل الإرادة التي قال عنها القرآن "إنما أمره اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون" يعني اذا اراد شيئا فهذا الشئ يكون مباشرة في الحال دون تأخير الى وقت معين.


وبهذا إنتهينا من عرض أهم الأفكار التي قيلت عن خلق الكون متى بدأ ومن خلقه وكما لاحظنا أن الجميع إتفق على كون الله هو خالق الكون .
ان شاء الله سأكمل عرض الآراء العلمية والدينية والأدبية في مقالات أخرى 

يتبع ... 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل الكون أزلي ؟ ومن خلقه ؟ (ج1) | النظرة الفلسفية هل الكون أزلي ؟ ومن خلقه ؟ (ج1) | النظرة الفلسفية بواسطة motasemH فى 8:52 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.