اعلانات

banner image
banner image

اول صورة للثقب الاسود


بسم الله الرحمن الرحيم
تمكن الفلكيون من الحصول على اول صورة للثقب الاسود والذي يوجد في مجرة بعيدة..عرضه 40 بليون كم ووصفه العلماء بالوحش ويبعد عنّا 500 مليون ترليون كم وتم الحصول على هذه الصورة من خلال شبكة من 8 تلسكوبات حول العالم..البروفيسورHeino Falcke من جامعةRadboud اخبر BBC ان الثقب الاسود موجود في مجرة تسمىM87 وقال ان ما نراه هو اكبر من حجم نظامنا الشمسي فحجمه 6.5 بليون حجم شمسنا وهو واحد من اثقل الثقوب السوداء التى نظن انها موجوده.
الصورة تبيّن حلقة نارية كثيفة ومضيئة كما وصفها البروفيسور Falcke تحيط بثقب معتم دائري بشكل مثالي..والهالة المضيئة سببها الغاز فائق الحرارة الذي يتجه نحو الثقب، وضوءه اسطع من بلايين نجوم المجرة مجتمعة وهذا سبب رؤيتنا له من مسافة بعيدة جدا من الارض.
حافة الدائرة المعتمة للثقب هي النقطة التي يدخل منها الغاز للثقب الاسود فهي ذات جاذبية عالية حتى الضوء لا يستطيع الافلات من جاذبيته.
الصورة تتفق مع ما تخيله الفيزيائيون النظريّون ومخرجي هوليوود بخصوص ما يبدو عليه الثقب الاسود بناء على ما قاله الدكتور Ziri Younsi في جامعة لندن والذي هو جزء من هذا العمل.
وايضا قال انه على الرغم من ان الثقوب السوداء هي اجسام بسيطة نسبيا الا انها تجعلنا نطرح بعض الاسئلة المعقدة بخصوص طبيعة الزمكان وايضا عن وجودنا في نهاية الامر.
كم هو مبهر ان الصورة التي شاهدناها اليوم تشبه ما حصلنا عليه من حساباتنا النظرية..يبدو ان اينشتاين كان محقّاً مرة اخرى.
الحصول على اول صورة يتيح للباحثين تعلم المزيد عن هذه الاجسام الغامضة..فلا احد يعلم كيف تكونت الحلقة المضيئة حول الثقب والسؤال الاكثر اثارة هو ماذا يحدث للجسم بعد وقوعه داخل الثقب الاسود.!
فكرة المشروع جاءت من البروفيسور Falcke عندما كان طالبPhD في 1993م. في ذلك الوقت لم يعتقد احد ان ذلك ممكناً. لكنه كان اول من ادرك ان نوع محدد من انبعاثات الراديو التي تتكون بالقرب وحول الثقب الاسود هي ما سيمكّننا من الكشف عن الثقوب السوداء باستخدام تلسكوبات من الارض.
وقال بأنه قرأ ورقة علمية من 1973م والتي اقترحت انه بسبب جاذبيتها الهائلة ،تظهر الثقوب السوداء 2.5 مرة اكبر من حجمها الاصلي.
هذه العوامل جعلت من المستحيل ممكن..بعد التناقش لمدة 20 عام اقنع البروفيسور قنصلية البحث الاوروبي لتمويل هذا المشروع ثم انضمت المؤسسة الوطنية للعلوم ووكالات في شرق آسيا بتمويل اكثر من 40m£.
قال البروفيسور Falcke انه شعر بان العملية تمت بنجاج وقال "لقد كانت رحلة طويلة فهذا ما اردت رؤيته بعينيّ، اردت ان اعلم هل هذا حقيقي؟"
لا يوجد تلسكوب وحيد بامكانه اعطاء صورة للثقب الاسود بمفرده، لذا في اكبر تجربة، البروفيسورSheperd Doeleman لمركز Harvard-Smithsonian للعلوم الفلكية الفيزيائية قاد مشروع لإنشاء شبكة من 8 تلسكوبات مترابطة معا تنشئ تلسكوب event horizon ..
تمت الترجمة من  BBC news
من خلال Sara Aliat

اول صورة للثقب الاسود اول صورة للثقب الاسود بواسطة motasemH فى 1:38 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.