اعلانات

banner image
banner image

الكارثة الخامسة


منذ حوالى 65 مليون عام تعرضت الأرض للكارثة الخامسة التى أبادت أكثر من 80٪ من أنواع الحياة على كوكب الأرض.. على الرغم من أن النيزك الذى تسبب فى تلك الإبادة الوحشية كان عرضه قرابة 10 كم تقريباً.. إلا أنه بعدما أصطدم بالأرض غرق كوكبنا فى ظلام دام لأكثر من سنتين، وخلفَ حرائق كبيرة فى أغلب غابات كوكب الأرض.. وأنطلقت سحابة كبيرة من أكسيد الكربون غطت الأرض بالكامل ومنعت وصول ضوء الشمس للأرض.

وبسبب منع وصول ضوء الشمس إلى الأرض لم تتمكن النباتات من عمل عملية التمثيل الضوئى وبدأت النباتات بالموت، ولك أن تتخيل عدد الكائنات التى تعتمد فى وجودها للحياة على النبات.
لا يتوقف الأمر هنا فقد انخفضت درجة حرارة الكوكب بشكل كبير.. وبإضافة عامل إنخفاض الحرارة لموت النباتات تسبب فى إنهيار السلسلة الغذائية عند أغلب الكائنات التى تعيش على الأرض.

وحدث وقتها انقراض شبه شامل للأنواع الموجودة على الأرض،
وكانت عملية الإنقراض تلك واسعة المدى هى السبب فى نهاية عصر الديناصورات التى سادت كوكب الأرض لملايين السنوات.
والآن ستعرف بشكل أدق ما الذى حدث عندما أصطدم هذا النيزك بالأرض.

فى البداية تسبب بزلزال قوى على قدر كبير من درجات ريختر، نتج عنه تسونامى وأمواج خرجت تتجول على سطح اليابسة يُقدر أنه وصل طولها لقرابة 80 متر.. لا يتوقف الأمر هنا فقد حدثت ثورة من الإنفجارات البركانية فى جميع بقاع الأرض..
كان الإصطدام قوى لدرجة أنه أطلق صخور متبخرة من النيزك والقشرة الأرضية أرتفعت إلى الغلاف الجوى. وعلى هذا الإرتفاع الكبير تكثفت أبخرة الصخور لجسميات أصغر، ثم وبحكم قوة الجاذبية عادت مرة ثانية للأرض، وأثناء سقوطها كانت تحتك بعنف فى جزيئات الهواء فى طبقات الغلاف الجوى، الأمر الذى يعنى أن السماء كانت تمطر صخور محترقة، وهذا تسبب بدوره فى رفع درجة حرارة الأرض، وحرائق فى جميع الكوكب.

هذا ليس مجرد كلام نظرى، بل إنه يوجد فعلاً طبقة مُحترقة رقيقة من الصخور النيزكية فى السجل الجيولجى يعود زمنها لحقبة إنتهاء الديناصورات.. أغلب حيوانات حقبة العصر الميسوزوى البرية ماتت مباشرةً بعد إصطدام النيزك.. ولكن أغلب الحيوانات التى كانت تعيش فى المحيطات أو القادرة على الإختباء تحت الأرض هى التى تمكنت من النجاة!.

by : Orion Polaris

الكارثة الخامسة الكارثة الخامسة بواسطة motasemH فى 11:32 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.